راشيل رشيد

2017 May 01




            

قد يبدو إنحيازا البدء بإستشهاد للأديب سعيد تقي الدين الذي يقول "نبذت سائر الدنيا و تخيرت بعقلين- الشوف، بلدة أسقط بها رأسي،  ولو أعطي لي ان اتقمص الف مرة لما نزلت الا بعقلين دار مولد(...) عاصمة الدنيا هي(...) و لولاها لما رجعت إلى لبنان". لكن الانحياز الى بعقلين مبرر. فما من احد زارها الا وتركت فيه أثرا طيبا. فما بالي انا التي ولدت ونشأت في أحضانها؟

تحتاج بعقلين للكثير، لكنها في الوقت نفسه تزخر بالنشاطات التي تحاول اظهار جمالها الطبيعي وارثها الثقافي الغني، هي التي لا يُذكر اسمها الا  مقرونا بكبار في الشعر والأدب والفكر والفنون. حتى سميت "مدينة التواصل الثقافي" المستمر.

تحاول البلدية عبر لجانها المختلفة، وتحديدا اللجنة الثقافية والشبابية، أن تنظم سلسلة نشاطات لتضيء على جمال البلدة وتراثها الثقافي وتشرك اهلها وزوارها بنشاطات متنوعة.

تتحدث رئيسة اللجنة أمل ابو صالح تقي الدين عن عدد من المشاريع الحالية والمستقبلية بحماسة. تقول "منذ شهر شباط تقوم اللجنة بتنظيم نشاطات مختلفة هدفها تحفيز المرأة والشباب، وجذب السيّاح الى المنطقة، وإعادة احيائها". وتكشف أن "البلدية تقوم حاليا بدورات تدريبية للسيدات بالتعاون مع رواد الأعمال في الشوف لتمكين المرأة الريفية في إدارة الأعمال، وتتضمن هذه الدورات 4 مجالات: القيادة، تخطيط العمل، مهارات الإتصال، والتسويق الرقمي، وذلك لتوجيه ودعم السيدات في ابتكار أفكار جديدة وإقامة مشاريعهن الخاصة. وقد بلغ عدد النساء المشاركات ال 24 سيدة، وستستمر هذه الدورات الى 20 أيار. وستقوم البلدية ابتداء من الاول من أيار بدورات تدريبية للشباب على ريادة الأعمال، ممولة من قبل ال Unicef  وال UN. وتتعاون اللجنة الثقافية والشبابية مع إتحاد بلديات الشوف السويجاني على ورشات عمل متتابعة في مختلف المدارس للتوعية ضد المخدرات".

"دروب... الشغف والتراث"

تعدد تقي الدين بعضا من النشاطات التي نظمتها البلدية  وتستهلها ب"الندوة التي حملت عنوان "اتبع شغفك تصل الى حلمك" في المكتبة الوطنية. وقد شاركنا عدد من الشباب بتجاربهم وشغفهم الذي وضعهم على دروب النجاح ومن بينهم الممثل هادي أبو عياش، الأستاذة في الغرافيك ديزاين داليا خضر، ومصممة الأزياء ريتا خضر. كما اقمنا في نيسان رحلة "دروب وتراث" وكان هدفها تعريف 400 مشارك من مختلف المناطق اللبنانية على هذه المنطقة جماليا ، بيئيا وثقافيا. تضمنت الرحلة وقفات متعددة من قصرآل تقي الدين الذي عايش حقبة هامّة من تاريخ بعقلين السياسي وإشتهر بأنه دار القضاة لأنّ أصحابه تولّوا القضاء أباً عن جدّ منذ عهد الإمارة الشهابية. بعدها كانت وقفة عند"عين الضيعة" التي تم بناؤها عام 1890 في زمن السلطان عبد الحميد وبمسعى من نسيب بك جنبلاط، والتي تتميز بهندسة "قوطية" مسدسة وذات قبة مستديرة، ثم قصر آل حمادة، فكنيسة مار الياس التي بناها الخوري سمعان اسكندر سنة 1753. وفي السراي الكبير تعرف الزوار على "المكتبة الوطنية" التي شيدت عام 1897 في زمن الأمير مصطفى ارسلان، وكانت تضم القائمقامية، المحكمة البدائية، المدرسة الرسمية وسجنا ومخفرا وتحولت فيما بعد الى صرح ثقافي ومرجع علمي. إنتهت المسيرة في حرش بعقلين الذي يضم انواعا مختلفة من الأشجار والطيور، وتشارك الجميع الطعام القروي وسط أجواء من الموسيقى والدبكة الشعبية والفرح.

الطاقة المستدامة

 تواجه بعقلين، كمثيلاتها من المناطق اللبنانية عددا من المشاكل، كمشكلة الصرف الصحي، شح المياه، عدم توافر فرص العمل، الركود الإقتصادي، تراجع قطاع الزراعة وتدهور احوال الأراضي، سوء حال طريق نهر بعقلين الذي يشكل مرفقا سياحيا بارزا في المنطقة، وغيرها. الا ان جهودا كبيرة تُبذل لايجاد الحلول.

وفي اطار حفاظها على البيئة وانارة الشوارع، قامت البلدية بتطبيق مفهوم الطاقة المستدامة من خلال انارة الطرقات بالطاقة الشمسية. كما قامت بتوزيع أكثر من 5000 نصب من الكرز، والزهور والأشجار المختلفة على عدد كبير من المزارعين.  وحفرت بئراً إرتوازيا في منطقة "رأس النحل" ليستفيد منه عددا كبيرا من المنازل في رأس النحل والشميس.

وتشير تقي الدين الى ان " الشاب وسام تقي الدين يستعد بالتنسيق مع البلدية لتنظيف طريق النهر، وتقديم فلاتر من مؤسسة Rotery ، للعين وذلك بهدف تحسين نوعية مياه الشفة". وتضيف الى أن "عملية فرز النفايات من المصدر غير قابلة للتطبيق في الوقت الراهن لأن المعمل لا يزال غير مجهز لذلك، الا أن النفايات في المنطقة يعاد تدويرها وفي أحيانا كثيرة يقوم الأفراد بإعادة شراء العوادم. وفي موضوع الصرف الصحي العمل جار لانشاء محطة لإعادة التكرير في منطقة عنبال المجاورة لبعقلين وسيتم وصلها بين المنطقتين واعادة إستخدام هذه المياه في القطاع الزراعي".

تتميز بعقلين بنظافة شوارعها ويعود الفضل بذلك لفريق يسهر على شكل بشكل يومي ومتواصل. أما فيما يتعلق بالصحة والأمن الغذائي، فان لجنة الصحة في البلدية تكشف على عمل ونظافة الأفران والمطاعم والملاحم بشكل دوري ودائم.

تتوقف تقي الدين عند "بدء البلدية بامداد الأسلاك الكهربائية تحت الأرض، وعند الانتهاء من هذه الاعمال سيتم تزفيت الطرقات بالإضافة الى طريق النهر. كما تعمل البلدية على تأمين محركات جديدة للكهرباء للمواطنين باسعار منخفضة".

إلى جانب دور البلدية المميز، لا نستطيع التغاضي عن دور المبادرات الفردية، ودور الناشطين والمتطوعين في المنطقة الذين يطمحون للارتقاء ببلدتهم على كل المستويات. من هؤلاء نعيم حمادة الذي يقوم بنشاطات مختلفة فنية وبيئية واجتماعية. وقام منذ فترة بجمع عددا من طلاب المدارس ورسموا على جدران باطون لمعصرة الزيتون في بعقلين. كما أنه يخطط حاليا لإقامة "Spring Carnival" يضم عددا من اللوحات الراقصة والغنائية لقسم الروضات في المدارس.

من جهتها توضح تقي الدين انه "من المحتمل ان تنظم اللجنة الثقافية والشبابية معرض الرسم الدائم الذي سيضم عددا من الرسامين والنحاتين من المنطقة، ومعرضا آخر للأدوات والعملات اللبنانية القديمة وذلك لعكس التراث اللبناني. وهي تسعى لإقامة يوما لذوي الإحتياجات الخاصة يكون ترفيهيا وثقافيا".

تتميز بعقلين وبلديتها بالتزامها بمبدأ "البشر قبل الحجر"، من خلال سعيها للحفاظ على البيئة الجميلة وتنويع النشاطات التي تطال الناس واهتماماتهم، وتعزز الجسور في ما بينهم .

لا تحتاج بعقلين الى الكثير لتزدهر. فهي تملك كل المقومات، لكنها تحتاج الى رعاية اضافية من الدولة ودعما اكبر للبلدية ومساندتها في عدد من المشاريع التنموية. فتاريخ بعقلين يشهد لها من مناطق "الصليب" و"الجريد" الى "القشايا" و"عين حطاب". أما مستقبلها فترسمه ارادات اهلها وحبهم لبلدتهم.

 

 

 

 

 

 

آخر المقالات


نطلب المستحيل.. نحن في المُحال

عصام الجردي

ستبقى قطوع الحسابات "مسمار جحا"، يستخدم غب الطلب على إيقاع الفساد تارة" والعفة طوراً. ودستورنا كشعبنا "غفورٌ رحيم"!

استراتيجيّة ترامب الإيرانيّة نصف فوز... على المقرّبين منه

جورج عيسى

لا ينظر "الحرس الثوريّ" بارتياح إلى "الحلّ الوسط" الأميركيّ ... يكفي النظر إلى ما جرى في كركوك يوم أمس

كيف نحمي رؤوسنا من الهواتف الذكية؟

ليبانيز كورا

خطوات بسيطة تساعد على تفادي الاوجاع التي قد تسببها التكنولوجيا الحديثة