ليبانيز كورا

2017 Aug 17




عرفت بلدة "عاريا" أن توازن بين موقعها الجغرافي على طريق بيروت-دمشق الدولية، وبين هويتها كضيعة من ضيع جبل لبنان.

فالبلدة، التي تشهد كنيسة السيدة فيها المبنية عام 1560 على تجذرها في التاريخ، تحاول ان تحاكي الحداثة مع الاحتفاظ بطابعها وملامحها القروية. فلا تتعارض شوارعها الموّسعة مع أدراجها التراثية العتيقة التي تربط الاحياء والازقة ببعضها.

ربما ساعدها على ذلك ان يكون لها بلدية منذ العام 1928. وبعد أن تعاقب على رئاستها عشر رؤساء بلدية منذ ذاك التاريخ، انتخب بيار البجاني الرئيس الحادي عشر للبلدية عام 2004 وأعيد انتخابه لولاية ثانية عام 2010 وثالثة عام 2016 مستمرة الى اليوم.

يتحدث البجاني بحماسة عن البلدة والبلدية. لا يجد حرجا في اي سؤال في السياسة والانماء وان كان يصر انه "لا يمكن استغلال العمل البلدي في الشأن السياسي. لي قناعاتي ومواقفي ولكنها تنتهي عند ابواب البلدية والا ما كنت نلت 82 في المئة من اصوات بلدتي".

اما في الانتخابات النيابية فقد اظهرت عاريا تغيّرا جديا في ميولها السياسية. فالبلدة التي اعطت "التيار الوطني الحر" عام 2005 ما يقارب ال 80 في المئة من أصواتها ، اعطت "قوى 14 آذار" 57 في المئة من هذه الاصوات في انتخابات 2009.

عن ذلك يقول رئيس البلدية أن "في عاريا رأي عام مستقل بغالبيته، وان كان عدد من ابنائها ملتزمين حزبيا. لكن عاريا بناخبيها ال 1850، بحسب لوائح الشطب، تعكس عموما "المزاج" و"الحساسية" المسيحية".

يبلغ عدد سكان عاريا نحو 3500 شخص يسكنونها، بغالبيتهم، صيفا وشتاء. فارتفاعها عن سطح البحر الذي يتراوح ما بين 300 الى 600 متر، يجعل مناخها معتدلا. يساعد في ذلك محاولات الحفاظ على اكبر قدر من الاحراج والمساحات الخضراء.

في هذا الصدد، يؤكد البجاني، ان "البلدية تعمل على انشاء حديقة عامة بالتعاون مع وكالة التنمية وكاريتاس على مساحة تبلغ 10 الآف متر مربع. وسنستفيد من الطبيعة الجميلة الموجودة ونبقي على كل تفاصيلها".

والتفاصيل هي ما تترك  الانطباع الاول عن جمال عاريا. فالادراج المرممة ، الممرات الصديقة للبيئة في الاحراج والحجر الذي يزيّن الكثير من حيطان البلدة يعطيانها هويتها الخاصة.

لكن ماذا عن البنى التحتية؟

يؤكد رئيس البلدية أن "العمل متواصل على اكثر من جبهة. وقد انجزنا محطة تكرير للمياه المبتذلة بفضل بعض الهبات واصحاب الايادي البيضاء وبعض تخط للروتين الاداري. ونعمل على قدر طاقتنا ان لجهة الطرقات او شبكة المياه وغيرها. نحن ملتزمون بما تعهدنا به في مشروعنا الانتخابي ونعمل على تنفيذه".

ماذا عن مبنى البلدية المستأجر والذي يطاله التخطيط؟ يجيب البجاني "اننا بصدد استملاك بيت آخر. والمرسوم على طاولة مجلس الوزراء ونتمنى أن يكون المبنى الجديد في خدمة عاريا وابنائها للخمسين سنة المقبلة".

العمل كثير في بلدية عاريا و"الفعلة قليلون". ومع ذلك نجحت البلدية في توسيع اهتماماتها عبر توأمة مع مدينة "شوليه" الفرنسية . ونتج عن هذه التوأمة صالة رياضية ومكتبة عامة.

وتشير عضو المجلس البلدي جيهان بجاني الى "نشاطات متنوعة تجري في المكتبة. فنحن نفتح اربعة ايام في الاسبوع من الرابعة حتى الثامنة. نملك حوالى 4000 كتاب باختصاصات متنوعة. كما ننظم في المكتبة نشاطات كالقراءة العامة والمطالعة والمسابقات ورسم ومحاضرات وندوات".

مهرجانات عاريا

الى ذلك تنظم عاريا مهرجانا سنويا، وهو لهذه السنة يبدأ غدا ويمتد لثلاثة ايام ويختتم في العشرين من هذا الشهر.

وفي البرنامج، اضافة الى الدعوة المفتوحة للاستمتاع بجمال عاريا وطيبة اهلها وضيافتهم، مهرجان للبيرة حيث التذوق متاح للجميع وسط اجواء من الفرح. كما يتضمن المهرجان امسية غنائية مع الفنان ناجي الاسطا ومسرحية لجيزيل هاشم و"تومبولا" على سيارة، اضافة الى اكشاك متنوعة البضائع.

استغرق تحضير هذا المهرجان نحو اربعة اشهر وشارك فيه لجنة ضمت عشرات الشباب المتطوعين من ابناء البلدة. "فالجميع هنا يشعر انه معني بانجاح الحفل، لانه بذلك يُنجح بلدته ويسهم في ازدهارها" كم يؤكد رئيس البلدية بيار البجاني.

وهكذا سيكون لعاريا ابتداء من الغد موعد مع فرح يليق بها وبجهد ابنائها.

 

 

 

آخر المقالات


ما هكذا تُستَعاد "القدس"

د. هاني صافي

لن تعودَ القدسُ عربيةً ما لم ينتفض العرب على الظلم والقمع والاستبداد، وما لم تصبح مجتمعاتُهم حرة، والديموقراطيةُ نهجَ حياتِهم.

بوتين يحلق في الفراغ الأميركي

سميح صعب

الاخطاء الاميركية تعيد للكرملين مكانته على الساحة الدولية أكثر من قوته الذاتية.

القدس وعين ترامب على ناخبي "نهاية الأزمنة" الانجيليين

جورج عيسى

في بداية 2018 تدخل الولابات المتحدة الانتخابات النصفية التي قد تضع سلطة الجمهوريين